يخدم الإسلام وينصره، ولكن ببعض الموهومات…!

يريد خدمة الإسلام ويغار عليه، ولكنه قد يخدمه ببعض الأمور الباطلة، ويضيف للإسلام ما ليس فيه، وقد يغتر ويُبهر المتلقي حينها، ولكنه إذا تبين له بطلان هذا القول وذلك الرأي قد يصاب بردة فعل عكسية. والإسلام ليس بحاجة لأي إضافة، فهو كامل أكمله الله سبحانه، كما أنه ليس بحاجة لأن يظاهي أي فكرة فهو منفرد بذاته…!
عن خدمة الإسلام ببعض الموهومات والأحاديث الباطلة أو تكلف الإعجاز والدلالة عليه وغير ذلك، وحسن النية لا يبرر صحة الفعل، يعلق الذهبي رحمه الله على القاضي عياض رحمه الله وكتابه “الشفا بتعريف حقوق المصطفى” يقول الذهبي:

“وأخذ على القاضي عياض (ت:544هـ) مؤلف كتاب “الشفا بتعريف حقوق المصطفى” ما في كتابه من أحاديث مفتعلة واهية، حيث قال عنه: “حشاه بالأحاديث المفتعلة، عمل لا نقد له في الحديث ولا ذوق، والله يثيبه على حسن قصده، وينفع بشفائه، وقد فعل، وكذا فيه من التأويلات البعيدة ألوان، ونبينا صلى الله عليه وسلم غني بمدحه التنزيل عن الأحاديث، وبما تواتر من الأخبار عن الآحاد، وبالآحاد النظيفة الأسانيد عن الواهيات، فلماذا يا قوم التشبع بالموضوعات فيتطرَّق إلينا مقال ذوي الغل والحسد ولكن من لا يعلم معذور” و يرى الذهبي أن الموضوعات والأخبار الواهية لا يلتفت إليها بل تروى للتحذير منها: “فمن دلَّسها أو غطى تبيانها فهو جانٍ على السُنَّة خائن لله ورسوله، فإن كان يجهل ذلك، فقد يعذر بالجهل ولكن سلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون”

من كتاب منهجية التأليف في السيرة عند ابن كثير لعبدالرحمن السنيدي

وفي هذا الصدد يعلق ابن كثير رحمه الله بتعليق نفيس وهي احدى تعليقات ابن كثير النفيسة في التاريخ والتي سبق أن أشرت لها في مقالي “أوراق متجول بين المعرض والكتاب” قوله:

” وقد ذكر بعض أهل السير أن أبا بكر لما قال ذلك، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ” لو جاؤنا من هاهنا لذهبنا من هاهنا” فنظر الصديق إلى الغار قد انفرج من الجانب الآخر، وإذا البحر قد اتصل به. وسفينة مشدودة إلى جانبه.

يعلق: وهذا ليس بمنكر من حيث القدرة العظيمة، ولكن لم يرد ذلك بإسناد قوي ولا ضعيف، ولسنا نثبت شيئا من تلقاء أنفسنا، ولكن ما صح أو حسن سنده قلنا به. والله أعلم. أ. هـ.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s