درس علمي منهجي تربوي يقدمه أ.د. منير البيَّاتي للعابثين بالشريعة المتلاعبين بنصوصها.

قضى أ.د. منير حميد البياتي أكثر من تسع سنوات يعد كتابه (النظام السياسي الإسلامي. مقارناً بالدولة القانونية.دراسة دستورية شرعية وقانونية مقارنة.)، وطار بكتابه الركبان، وأعتمد في الكليات و الجامعات، وهو يُعد من أوائل الكتب في بابه. يقول الشيخ الدكتور سعد بن مطر العتيبي عن الكتاب: (بعد كتاب البيّاتي، لسنا بحاجة لمن يؤلف بعده في هذا الباب) وذلك في جلسة جمعتني مع الدكتور على هامش ورقته التي قدمها في (اللقاء الفكري الأول). ومع كل هذا الثناء و تلك القيمة للكتاب نجد المؤلف يجثو أمام الشريعة و النص ويقول كلاماً يُفتقد -للأسف- في بعض الخواطر و المقالات ولكنه لم يُفتقد عند من عرف قدر الشريعة و إن قضى أكثر من تسع سنوات يبحث في الموضوع.  ما أجمل هذه الروح، و ما أسمى تلك النفس، و ما أجمل أن أقدم هذا النص المنهجي التربوي لنتعرف كيف كان العلماء يتعاملون مع الشريعة. وفي المقابل كيف كان غيرهم يعبث بالشريعة، و كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله: (وبالضد تتمايز الأشياء وتتضح).

يقول الدكتور منير البيًاتي:

” إن الروح التي تسود أجزاء الرسالة هي روح البحث عن الحقيقة فكنت دائماً وراء الشريعة لا أمامها، فلا أقوّلها ما لم تقل أو تهواه نفسي، فالكتابة في الشريعة ليست ككل الكتابات إذ هي تستدعي أمانة تامة في عرض الشريعة و أحكامها كما هي لا كما يهوى الناس، لأن الكتابة فيها دين يُحَاسَب عليه المرء يوم القيامة، وصولاً في ذلك إلى الحقيقة واعتقاداً مني أن الشريعة تستمد كمالها وسموها وجودتها وصلاحيتها من ذاتها وجوهرها ومُشَرِعها فليس يرفعها مدح المادحين و لا يضيرها قدح القادحين”. ص 14 .

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”درس علمي منهجي تربوي يقدمه أ.د. منير البيَّاتي للعابثين بالشريعة المتلاعبين بنصوصها.

  1. شهادة لله .. انا احد طلابه الان في المعهد العالي للقضاء في قسم السياسة الشرعية رجل نحسبه والله حسبه من اخلص الناس للشريعة والدين ، تشعر بالعلم والاخلاق والابوة اثناء محاضراته . وله تجارب و ومواقف حصلت له في العراق اثناء عمادته لكلية الشريعة هناك تذكر فتشكر . 5.6 .1433هـ

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s