الاستهبال الثقافي..!

(يستهبل) كلمة عامية دارجة، و محاولة توضيحها يزيدها تعقيداً.. وكان بحسب ما سمعت ورأيت أن (الاستهبال) يُستملح في بعض الأحيان على الصغار فإذا رَشُدَ المرء قَبُح منه و أُنكر عليه.

***

(الاستهبال الثقافي) أو (ثقافة الاستهبال)مصطلح وليد لا علاقة له بالثورات العربية أو العولمة، كما أنه مُنبتٌ عن أَيِ نَسق ثقافي ولم يتبناه أي تيار فكري. وكان أول ظهور له قبل أقل من عام تقريبا. تُشير المصادر أن الأب الروحي لهذه الظاهرة (الاستهبال الثقافي) أو (ثقافة الاستهبال) رجل أعمال أراد ان يكون من أعيان المجتمع الثقافي.. فكان، فالمال هو لغة العصر التي لا تحتاج إلى مترجم!

لم تستطع الدراسات أن تحدد بشكل دقيق متى وَلج رجل الأعمال هذا لعالم الثقافة، المعلومات المتوفرة تقول: إنه عَمِل (سَئالاً) للناس، أو بتعبير الإعلامي المتألق أحمد منصور (مسئلاتي) و السّئَال يطرح أسئلة للناس ليجيبوا عليها، ثم إنهبشكل مفاجئامتلك عمودا صحفيا يوميا وأصبح يكتب فيه بشكل يومي كذلك!

تطور الأمر ليصبح العمود الصحفي مركزاً للبحوث ودراسات كل هذا تمَّ بشكل مفاجئ تماماًوأصبح هذا المركز يقدم في بعض الأحيان الثقافة، وفي أحيان كثيرة النميمة السياسية و الفكرية و الغُثاء المعرفي، ثم انبثقت فكرة (الاستهبال الثقافي!). رُسم المشروع ودُشنت خطته بشكل سريع جداً. وبالفعل.. فالمال هو سيد الموقف! صَدَّر المركز رباعيته الرائعة التي وُصفت من قِبل بعض المختصين بأنها أنفس ما أصدر المركز وأعمق و أنضج ما كَتَب رجل الأعمال هذا.

أُعجب السادة المسؤولين عن المعرضبهذه الرباعية المُدهشة، سُمح لها فوراً، في المقابل لم يَتم الفسح لكتبٍ أخرى أقل منها جودة و (محتوى)، وبهذه الرقابة يجب أن تُحمى ثقافتنا.

ومن فحص دقيق لهذه الرباعية نستطيع تَلمُس واستنطاق ملامح (ثقافة الاستهبال) أو (الاستهبال الثقافي) هذا. ويتخلص في الآتي: أبرز ما تميَّزت به أنها رفضت مبدأ الوصاية على العقول و الأفهام. كما أن الرباعية خَلت من الفهرست، كما أنها لم تحتوي على مقدمة أو تمهيد، وقُدِمت الرباعية من دون محتوىً كذلك! ولكن يُعاب عليها أنها لم تحتوي على خاتمة تلخص أهم نتائج البحث، ولأن الكاتب (رجل الأعمال) يكتب بطريقة مختلفة جداً فلم يُضمن رباعيته بالهوامش، وهذا أمرٌ مُدهش جدا، ويدل على تَفرد وتميز..

***

مما ليس في الرباعية.. ( أحْيىَ الناس من كان الذم أشدُّ عليه من الفقر!)

Advertisements

4 أفكار على ”الاستهبال الثقافي..!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s